السبت، 6 نوفمبر 2010

ازدواجية


اليوم اتصلت بي أمي وبعد السلام وكعادتها هي وأبي في الأيام الأخيرة راحت تحدثني عن الانتخابات وكيف أن الأحوال العامة ليست مستقرة هذه الأيام وعلي أن أهدأ قليلاً (مش عارف ليه بابا وماما دايماُ بيقولولي بطل اللي أنت بتعمله ده كأني بأمشي مممممممم بأعمل حاجة غلط ، مع أني أعتقد -وعندي دلائل وأمثلة- أن الآباء والأمهات لا يبذلون نفس المجهود عشان أولادهم يبطلو يمشوا ممممممم يعملوا حاجات غلط).
لكن على غير العادة حدثتني أمي اليوم عن شعار "الإسلام هو الحل" وما إذا كنا سنستخدمه في الانتخابات وعن كون موقفه قانونياً أم مخالفاً للدستور (المادة الخامسة بالتحديد).
كما تتوقعون ، ناقشت أمي ودافعت عن استخدامنا له.
بعد أن أنهيت المكالمة انتابني شعور غريب فبالأمس وقبل الأمس خضت نقاشاً (كان حاداً في بعض أجزائه) حول مقال ل د.عمرو الشوبكي عن الشعار وكنت أدافع عن وجهة النظربأنه من الممكن إعادة النظر في استخدام الشعار أو على الأقل في أسلوب طرحه.
هل هي ازدواجية؟ هل ما نقوله بيننا يظل بيننا ولا ينبغي أن نطرح أفكارنا على الخارج؟ أم أنني قمت فعلاً بطرح وجهة نظرنا بشكل مختلف وقمت بتسويق الشعار الذي هو عنوان الهوية والمشروع؟

حسناً سأترككم مع نص الحديث (مع بعض التصرف) ولكم الحكم
محمد أنتم هتستخدموا شعار الإسلام هو الحل في الانتخابات
أيوا يا ماما ، ليه بتسألي؟
مش قانوني يا محمد ، المادة 5 من الدستور بتقول ممنوع استخدام شعارات على أساس ديني
بس هو مش كده يا ماما ، هو الإسلام أيديولوجية زي أي أيديولوجية تانية واحنا هنحل كل مشاكلنا منها
اممممم ، طيب يا محمد ، خد بالك من نفسك

هل كان صمت أمي اقتناعاً ، أم أنها سكتت لأنها لم تستطع أن تجادلني بعد أن قلت كلاماً تعتبره معقداً ، وهي دائماً تقول أني (غلباوي وبأتكلم وخلاص) لست أدري

هناك تعليق واحد:

  1. من ناحية الازدواجية فهي لا تعتبر كذلك لأننا مازلنا في مرحلة السؤال هل نحن فعلا محتاجون لتغيير هذه الشعار في تلك المرحلة ام لا؟؟
    وهذا يطرح سؤالا في حد ذاته هل تغيير الشعار لأنها لم تصل إلى النخبة بالشكل الذي كان مؤمولا، ام اننا نتكلم في الشعار من واقع الكلام عن تغيير توجهات معينة واعادة النظر في بعض القناعات.
    ولكن إلى أن يتم الحديث عن هاتين النقطتين في مجال آخر فالواقع يقول ان تغيير الشعار برمته في ذلك الوقت هو حل غير استراتيجي على الاطلاق، لاننا من الممكن ان نهدم ما قد بُني من قناعات لذى المجتمع او الخوان انفسهم او حتى بعض النخبة...

    ردحذف