الاثنين، 4 أكتوبر 2010

الانتخابات النيابية 2010 , وماذا بعد؟



السلام عليكم
أكتب إليكم وقد قارب الإخوان المسلمون على إعلان قرارهم بالمشاركة في الانتخابات , شخصياً أعتقد أن تأخر إعلان القرار حتى الآن يدل على حجم الاختلاف داخل الجماعة حول المشاركة أو المقاطعة. كنت قد وعدت أن أكتب مقالاً حول رأيي في المشاركة في الانتخابات أو عدمه وحول إذا ما كنت أدعم خيار المقاطعة التي أرى نسبة كبيرةً ممن أعرف حولي يدعمونها لكني رأيت هذا غير مجدٍ لأن كثيراً تحدثوا حول ضرورة المقاطعة وأهميتها , د/عمرو حمزاوي , ا/فهمي هويدي , ا/عصام سلطان , د/حسن نافعة , ا/إبراهيم عيسى , ا/فهمي هويدي مرة أخرى , د/محمد البرادعي وحتى د/عبدالمنعم أبو الفتوح (د/عبدالمنعم تحدث عن عدم المشاركة من منطلق المبادرة التي أطلقها من قبل لابتعاد الإخوان عن المشاركة في الانتخابات لمدة 20 عاماً).

على الجانب الآخر لم أجد آراء ومقالات كثيرة تدعم الرأي القائل بالمشاركة (ربما كان هذا سبباً في انتشار الرأي الداعي للمقاطعة بين الشباب المسيس) سوى مقالات د/أهداف سويف ود/عبدالرحمن البر ( د/عبدالرحمن البر نشر ثلاثة مقالات حتى الآن حول شرعية المشاركة في الانتخابات لم يعجب الكثيرين توقيت طرحه لكن هذا المقال رد على مقال ا/فهمي هويدي حول مصلحة الوطن والجماعة وهومقال يحمل أفكاراً سياسية جيدة ومقبولة لدى الكثيرين وإن كان الكثيرين لديهم تحفظات على عنوانه) كما نشر د/حسن نافعة في مقاله سالف الذكر حجج الداعين للمشاركة.

بالتأكيد لن يضيف كثيراً بعد كل هذا أن أكون مؤيداً للمشاركة أو المقاطعة لكن ما أعتقد أنه من الضروري أن ندرسه ونناقشه الآن هو ماذا سيكون الموقف الإيجابي للشباب الرافض أو الداعي للمشاركة في الانتخابات منها.

في الحقيقة لدي عدة نقاط أعتقد أنه ينبغي أن نفكر فيها جيداً قبل الانتخابات
  • ماذا ستفعل القوى الداعية للمقاطعة أثناء الانتخابات؟ (أسئلة طرحها د/محمد البلتاجي مؤخراً)
  • إذا اتفق الجميع أن المقاطعة ليست دعوة للركون والابتعاد عن العمل السياسي وإنما لإحراج النظام والتشكيك في شرعيته كجزء من معركة التغيير , ألا تصلح الانتخابات كركيزة أو آلية للتغيير؟ وإذا لم تكن تصلح فما البدائل التي ينبغي أن تعتمد عليها حركة التغيير خلال الشهرين القادمين؟
  • ما الذي ستفعله القوى السياسية المعارضة لمواجهة الإرهاب الأمني والتزوير الذي سيحدث في الانتخابات القادمة (سواء كانت هذه القوى مشاركة أو مقاطعة)؟
  • ما الخطوات التي يمكن أن تقوم بها القوى المعارضة إذا قامت الحكومة ب -أو نجحت في- تزوير الانتخابات؟
هذه هي الأسئلة , أعتقد أنني سأفكر في ما يمكن أن نقوم به وأنشره في تدوينة منفصلة قريباً فيكفي كل هذه المقالات التي ربما ستستغرق قراءتها منكم وقتاً طويلاً.
وشكراً

هناك 4 تعليقات:

  1. السؤال هنا: بعيدا عن الطبقة المتفهمة لموقف الاخوان- في حال المشاركة- فهناك طبقة من الشباب المعارض الذي لن يتفهم هذا الموقف ويعتبره خيانة للجمعية الوطنية ومصلحة الوطن لأجل اهداف الاخوان فقط.
    الرهان هنا على المثقفين الذين نادوا بالمقاطعة ان يوضحو ذلك الامر لهؤلاء الشباب وان يثبت الاخوان بفعالياتهم الجادة صدق نواياهم...

    ردحذف
  2. محمد إيراهيم7‏/10‏/2010، 4:07 م

    أرى أن النظر في موضوع المشاركة أم المقاطعة يجب أن ينفصل بالكامل عن ماذا نفعل كبديل.
    أي أننا يجب أن ندرس عملية المقاطعة في معزل عن أي بدائل لها.

    ردحذف
  3. أحمد أبوبكر13‏/10‏/2010، 10:45 م

    أنا كنت واحدا من المعارضين لدخول الأنتخابات لكن عندما تكلمت مع أحد الأخوة سألنى سؤال
    ما الذى يمنع النظام من عدم تزوير الأنتخابات إذا لم يدخلها اإخوان ؟
    هل سيخاف من هذه الأحزاب الضعيفة؟؟
    أرجو من المعارضين لدخول الإنتخابات الإجابة عن هذا السؤال

    ردحذف
  4. أحمد عذراً للتأخر في الرد , أعتقد أن الحديث عن المشاركة والمفاطعة الآن لن يكون مفيداً كثيراً , فالجماعة أحذت قراراً بالمشاركة وانتهى الأمر , هذا الحديث لن يكون إيجابياً إلا إذا كان في إطار تقييم التجربة والذي لن يكتمل إلا في الأسبوع الأول من ديسمبر.
    أما بخصوص سؤالك , فلا لن يمنعها شئ , أغلب الظن أن الحكومة لن تضطر للتزوير من الأساس فلن يكون هناك منافس قوي وهذه كانت من أهم حجج المشاركة , مع هذا النظام ثخين الجلد لن تجدي المقاطعة نفعاً , عموماً في الوقت الحالي علينا أن ندعو الله أن يوفقنا فيما هو آت
    تحياتي

    ردحذف