الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

شكوى


عندما أسمع شكاوى الناس ، تتضارب مشاعري وتختلط أفكاري

أحياناً أحس أني جاحد بأنعم الله ، ماديٌ جشع يسعى للسيطرة على كل شئ

ومرات أتصور أني مناضل ، مثالي ، حالم (ثورجي) ، لا يسكت على الظلم والخطأ

ساعات أفكر أني وغد متبلد المشاعر ، عديم الإحساس ، لا يحس بآلام الآخرين

حقاً ، الشكوى لغير الله مذلة

----------------------------
الصورة من معرض يقظة فكر روان دعاس

الجمعة، 22 أكتوبر 2010

الجني ويد فاطمة


شعور جميل بالإثارة وأنت تطارد القطار ، الوقت ضيق ، هل سألحق القطار أم لا؟ لا ليس هذا شعوري الآن فقد وصلت مبكراً خمس عشرة دقيقة ، ربما هو شعور عبدالرحمن الذي يجاهد الآن للحاق بالقطار ، لا أدري هل سيلحق القطار أم لا ، لكني أرجو أن يلحقه فخياراته ستكون محدودة جداً وصعبة إذا فاته القطار. أنا الآن في القطار المتوجه إلى المنيا لقضاء نهاية الأسبوع مع أهلي ولأقول لأمي كل سنة وأنت طيبة يا ماما ، مهلاً ليس هذا ما كنت أود الحديث عنه الآن لكن يبدو أن الحالة تملكتني .....

اليوم الخميس كان الموضوع الرائج على تويتر (الطائر المغرد) هو جني السعودية.

السعودية حيث قضيت عشر سنوات من طفولتي وصباي ، لست متأكداً إذا كانت الأفضل لكن كان لها بالتأكيد أثر كبير في حياتي ، السعودية تعني لي مكة ، الحرم الواسع الذي كنت أجري فيه ، السفر كل شهر تقريباً للعمرة ، ......

كلمت عبدالرحمن الآن في التليفون وأعتقد أنه لن يلحق القطار

لدى آخرين السعودية قد تعني المال ، الثراء ، السيدات المتشحات بالسواد ، العائلة المالكة المتحكمة ، الإسلام ، تحكيم الشريعة ، الوهابية ، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الشيوخ (المطاوعة) ، اضطهاد الشيعة ، الغنى الفاحش والفقر المدقع جنباً إلى جنب ، أو حتى أب غاب عن أولاده لسنين ليوفر لهم مصاريف الجامعة والزواج أو فقط لأنه مرتاحٌ هكذا .....

الخبر ببساطة أن قاضياً اتُهم مع آخرين بقضايا فساد واختلاس أموال (100 مليون ريال سعودي) ودافع عن نفسه بأنه تلبسه جني دفعه للقيام بالجريمة وأحضر (راقياً شرعياً) طلب منه القاضي (المسئول عن القضية) تدوين أقوال الجني المتهم لعرضها على المحكمة.

الأسبوع الماضي كان الموضوع الرائج عن سمر محمد بدوي التي يدعي* المدونون والنشطاء أنها تعرضت لظلم بين من والدها لكن القاضي (الذي يدعي المدونون والنشطاء أنه ذكوري متحيز) سجنها لأجل غير مسمى بتهمة العقوق.

لا أدري متى كان تلبس الجن يدفع للاختلاس ولا متى كان يعاقب على العقوق بالسجن لكن كان الله في عون نشطاء السعودية والمطالبين بالحريات فيها فعندما يعترضون الآن سيتم اتهامهم بعدم الإيمان بالجن ما يعني الكفر وربما يُقتلون ردة.

رحم الله شيخنا محمد الغزالي الذي قال: "إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم"
القضية معقدة أليس كذلك؟ ..... نعم ليس كذلك
قضية فساد واضحة يدفع فيها بفرض أقل مايوصف به اللامعقولية كي يتحول الفاسد بريئاً.

هل أطعن في الإسلام الآن؟ لا أدري لكن الإسلام الذي أعرفه يعلي قيمة العدالة ، الإسلام الذي أعرفه قال نبيه الذي أؤمن به "إنما أهلك من كان قبلكم أنه إذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "

هذا هو الإسلام الذي أعرفه وأؤمن به وأدعو له.

بالمناسبة عبدالرحمن فعلها ووصل القطار في آخر لحظة وهو يجلس بجانبي الآن ، ربما هذا هوالخبر الوحيد الجيد هنا.

العجيب أن ماما عندما كلمت عبدو في التليفون تظاهر أنه يلهث وأخبرها أنه لم يلحق القطار وأنه لن يسافر هذا الأسبوع ، وكالعادة بدأت أمي تغضب (وتتحمق) لولا أن أخذت التليفون وكلمتها وأخبرتها بالحقيقة ، أعتقد أنه يجب أن يسجن بتهمة العقوق.

تحياتي
-------------------------
الصورة من معرض يقظة فكر بلال وهب
* يدعي تُفهم عادة بمعنىً سلبي في اللغة العربية أن احتمال كذب القائل أكثر لكن هنا أنا فقط أعني أن هناك روايات مختلفة لست متأكداً تماماً أيها صحيح لكني أميل هنا لرواية النشطاء والحقوقيين

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

أمي


أحنُ إلى خبز أمي
وقهوةِ أمي
ولمسةِ أمي ..

وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر يومِ
أعشق عمري لأني
إذا متُّ
أخجل من دمع أمي !


هرمتُ فردّي نجوم الطفولة
حتى أشاركْ
صغار العصافير ..
درب الرجوع ..
لعُشِّ انتظارك !!

ردّي نجوم الطفولة
حتى أشارك صغار العصافير
درب الرجوع ...
لعش انتظارك !!


أحن إلى خبز أمي ، قالها محمود درويش وغناها مارسيل خليفة ، لم أتأثر كثيراً عندما سمعتها أول مرة ، ربما لم أحس بالحاجة ،  الإنسان يظل جاهلاًً بالنعمة حتى يفقدها ، لم أحس بعظمة أمي إلا عندما ابتعدت 

واليوم في يوم ميلادها أقول كل سنة وأنت طيبة يا أعظم أم في الدنيا ، ليس هناك الكثير لأضيفه ، لن أمارس عادتي السيئة في جعل كل المواضيع تتمحور حولي ، فقط كل سنة وأنتِ طيبة يا ماما 

الخميس، 14 أكتوبر 2010

أحلام مؤجلة


كنت أود أن أنام باكراً اليوم , فالثلاث ساعات التي نمتها أمس ليست كافية على الإطلاق ,  لكن (ههه ده بعدك يا قمر) , طبيب العيون ثم موفر خدمة الانترنت ثم طبيب الأسنان , يبدو أن النسكافيه يصنع المعجزات , وكلها مشاوير مؤجلة , أحدها مؤجل منذ أربع سنوات , أحياناً كنت أغضب عندما تصفني أمي بأني غير مفيد (ومبأقضيش مصلحة) , لكن تتفقون معي أن لديها ما يدعم كلامها
المشاوير المؤجلة دائماً سخيفة , وتظل تضغط عليك حتى تجبرك على إنهائها , أسناني تؤلمني ولا أستطيع أن أصبر أكثر من ذلك

لكن هناك ما هو أسوأ من المشاوير المؤجلة , إنها الأحلام المؤجلة , تظل تطاردك وأنت لا تستطيع تحقيقها , ليس الآن ولا في أي وقت آخر  , وتضطر إلى تأجيلها مرة بعد أخرى , ويصيبك هذا بالاكتئاب الذي لا تدري له سبباً , ولا يكون للحياة معنى

لم أنجح كثيراً في التعامل مع أحلامي المؤجلة , لكني أرى أن مطاردة الأحلام (إذا كانت قابلة للتحقيق) من أكثر أسباب الرضا والقناعة في الدنيا , طول النفس مهم في هذه الحالات , وإلا فلا تتوقع نتيجة

أحلام البسطاء هنا



--------------------------------------
الصورة من معرض يقظة فكر  روان دعاس
الفيلم القصير برومو احلم معايا برنامج رمضان 29

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

مسئول

السلام عليكم

شعور مريح جداً أن تجلس مع مسئول ويحاول أن يفهم وجهة نظرك ويقنعك بوجهة نظره

ما يضايقك فعلاً أن يرمي الكرة في ملعبك ويخبرك أنك أنت الحل وأن التغيير بيدك أنت 

يزعجك أكثر حينما يخبرك أن عنده نفس المعضلة لذا فإنه يتعاطف معك لكنه لا يملك حلاً
تخيلوا أن ابنة مدير عام الشركة التي أعمل بها عملت لعامين بعد تخرجها كنادلة في مطعم قبل أن تجد وظيفة مناسبة كمنظمة أحداث ومناسبات للفنادق والشركات (لا تتفاءلوا كثيراً و لا تذهبوا بخيالكم بعيداً , لم يحدث هذا في مصر إنما في بريطانيا)

كلما جلست مع أحد المسئولين تذكرت قول الله تعالى "فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم*"
فعلاً الحديث مع الكبار و المسئولين والخبراء شهوة لابد أن نتحكم فيها فهي تضيع الكثير من وقتهم
-----------------------------------------------------------
* المجادلة 12

السبت، 9 أكتوبر 2010

تحيا فلسطين Viva Palestina

 السلام عليكم

 
طائفة من أخبار الأسبوع الماضي , حسناً لا لن أعلق عليها فهذا يحتاج لبرود غير طبيعي حتى أنا لا أملكه

أماعن فيفا بالستينا (تحيا فلسطين)  وقافلتها شريان الحياة 5 التي انطلقت من لندن 18 سبتمبر الماضي ومرت بفرنسا , إيطاليا , واليونان ثم تركيا وسوريا ولاقت في كل منها ترحيباً واسعاً وهي تنتظر منذ يومين في ميناء اللاذقية السوري كي تسمح لها السلطات المصرية بالتحرك إلى العريش ومن ثم إلى رفح لدخول قطاع غزة , وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي (أحد القلائل الذين أكرههم بشدة في هذا العالم , والذي عرفت مؤخراً أنه أخو أحمد زكي بدر وزير تعليمنا الهمام) أن جورج جالاوي منظم القافلة ومؤسس تحيا فلسطين غير مرحب به في مصرولن يسمح له بدخولها ثم أعلن جورج جالاوي أن مشكلته هي مع إسرائيل وليست مع السلطات المصرية لكن يبدو أن المسئولين في وزارة الخاجية قد فقدوا العقول والآذان معاً مثل أقاربهم في وزارة التعليم وكل مصالح مصر الحكومية الأخرى , هذا وقد قام أفراد القافلة ومنظموها بمناشدة السلطات المصرية السماح لهم بالعبور إلى غزة مع الدعم الإنساني الذي يحملوه , دور غير مستغرب للنظام المصري الذي يتنافس مع حكام الضفة الأشاوس في التذلل والإذعان لإسرائيل.

الغريب أن أحداً لم يفعل شيئاً , بعد حادثة قافلة الحرية كثرت صور الدعم والقوافل الإغاثية من مصر وغيرها , لكن يبدو أن هوجة اختفاء كاميليا والفتنة الطائفية المحتملة ثم الانتخابات البرلمانية القادمة قد أنستنا إخواننا عبر الحدود.
أنا لا أملك الآن أفكاراً عن كيفية دعم النشطاء الذين جاؤوا من جميع أنحاء العالم لإغاثة إخواننا فهل لكم أن تساعدوني , وهل سنكتفي بالدعاء هذه المرة أيضاً , أفيدوني.
أخيراً وحتى لا تنسوا إخوانكم أنقل لكم هذا المقال الذي يصور معاملة الفلسطينيين الذين يأتون إلى مصر للعبور إلى غزة , رحلة العذاب إلى غزة.
لمتابعة أخبار القافلة : تحيا فلسطين 

تصبحون على وطن


الاثنين، 4 أكتوبر 2010

الانتخابات النيابية 2010 , وماذا بعد؟



السلام عليكم
أكتب إليكم وقد قارب الإخوان المسلمون على إعلان قرارهم بالمشاركة في الانتخابات , شخصياً أعتقد أن تأخر إعلان القرار حتى الآن يدل على حجم الاختلاف داخل الجماعة حول المشاركة أو المقاطعة. كنت قد وعدت أن أكتب مقالاً حول رأيي في المشاركة في الانتخابات أو عدمه وحول إذا ما كنت أدعم خيار المقاطعة التي أرى نسبة كبيرةً ممن أعرف حولي يدعمونها لكني رأيت هذا غير مجدٍ لأن كثيراً تحدثوا حول ضرورة المقاطعة وأهميتها , د/عمرو حمزاوي , ا/فهمي هويدي , ا/عصام سلطان , د/حسن نافعة , ا/إبراهيم عيسى , ا/فهمي هويدي مرة أخرى , د/محمد البرادعي وحتى د/عبدالمنعم أبو الفتوح (د/عبدالمنعم تحدث عن عدم المشاركة من منطلق المبادرة التي أطلقها من قبل لابتعاد الإخوان عن المشاركة في الانتخابات لمدة 20 عاماً).

على الجانب الآخر لم أجد آراء ومقالات كثيرة تدعم الرأي القائل بالمشاركة (ربما كان هذا سبباً في انتشار الرأي الداعي للمقاطعة بين الشباب المسيس) سوى مقالات د/أهداف سويف ود/عبدالرحمن البر ( د/عبدالرحمن البر نشر ثلاثة مقالات حتى الآن حول شرعية المشاركة في الانتخابات لم يعجب الكثيرين توقيت طرحه لكن هذا المقال رد على مقال ا/فهمي هويدي حول مصلحة الوطن والجماعة وهومقال يحمل أفكاراً سياسية جيدة ومقبولة لدى الكثيرين وإن كان الكثيرين لديهم تحفظات على عنوانه) كما نشر د/حسن نافعة في مقاله سالف الذكر حجج الداعين للمشاركة.

بالتأكيد لن يضيف كثيراً بعد كل هذا أن أكون مؤيداً للمشاركة أو المقاطعة لكن ما أعتقد أنه من الضروري أن ندرسه ونناقشه الآن هو ماذا سيكون الموقف الإيجابي للشباب الرافض أو الداعي للمشاركة في الانتخابات منها.

في الحقيقة لدي عدة نقاط أعتقد أنه ينبغي أن نفكر فيها جيداً قبل الانتخابات
  • ماذا ستفعل القوى الداعية للمقاطعة أثناء الانتخابات؟ (أسئلة طرحها د/محمد البلتاجي مؤخراً)
  • إذا اتفق الجميع أن المقاطعة ليست دعوة للركون والابتعاد عن العمل السياسي وإنما لإحراج النظام والتشكيك في شرعيته كجزء من معركة التغيير , ألا تصلح الانتخابات كركيزة أو آلية للتغيير؟ وإذا لم تكن تصلح فما البدائل التي ينبغي أن تعتمد عليها حركة التغيير خلال الشهرين القادمين؟
  • ما الذي ستفعله القوى السياسية المعارضة لمواجهة الإرهاب الأمني والتزوير الذي سيحدث في الانتخابات القادمة (سواء كانت هذه القوى مشاركة أو مقاطعة)؟
  • ما الخطوات التي يمكن أن تقوم بها القوى المعارضة إذا قامت الحكومة ب -أو نجحت في- تزوير الانتخابات؟
هذه هي الأسئلة , أعتقد أنني سأفكر في ما يمكن أن نقوم به وأنشره في تدوينة منفصلة قريباً فيكفي كل هذه المقالات التي ربما ستستغرق قراءتها منكم وقتاً طويلاً.
وشكراً