الجمعة، 9 سبتمبر 2011

اعتصام في وستمنستر






اليوم وأثناء مروري أمام مبنى البرلمان البريطاني وجدت خياماً ذكرتني بأيام التحرير ، وجدت بجوارها لافتات تهاجم أوباما وتهاجم السياسة الأمريكية في العراق وأفغانستان. في البداية تصورت أن هذا الاعتصام اعتراض على زيارة أوباما لبريطانيا ، وجدت لافتة تشير إلى بقاء أحدهم هنا بحكم القانون منذ يونيو 2001. لم أفهمها جيداً. وجدت أحد الخيام مفتوحة وبها شباب يتحدثون. سلمت عليهم وسألتهم ماذا يفعلون هنا وعلى ماذا يعترضون. أخبروني أنهم يعترضون على سياسة الحرب في العراق وأفغانستان والعقوبات على إيران. أخبرتهم أنني من مصر ، وأننا نقدر كثيراً مساندتهم لنا أثناء الثورة ، ودعمهم لإخوتنا في العراق ، أفغانستان ، وفلسطين. أشرت إلى الخطبة التي ألقاها جون ريس وكونها أسعدتنا كثيراً. عرفت بعد ذلك أنهم هنا منذ شهر على الأقل. أخبروني عن بريان هاو* الذي بدأ الاعتصام هنا منذ 2001 ، لكنه مريض الآن ومصاب بالسرطان ، وعن السيدة الأخرى (الأقدم هنا الآن) المعتصمة منذ 2003. وقتها تذكرت همهمات أصدقائي بعد 10 أيام من اعتصامنا في التحرير عن طول البقاء هناك ، وضرورة البدء في التفاوض للوصول إلى حل سريع. ذكرني ذلك أيضاً بعجلة الإنتاج التي لابد أن تجري كي يعود الاقتصاد لحالته. لم أحدثهم بالطبع عن مليونية اليوم التي تهدف للالتفاف على الثورة أو على الأقل للوقيعة بين الجيش والشعب!! سلمت عليهم وتمنوا لي رحلة عودة آمنة ثم أكملت طريقي. (الجمعة 27 مايو)

 كلمة جون ريس عن ميدان التحرير
-----------------------------------------
* بريان هاو توفي متأثراً بإصابته بسرطان الرئة  في يونيو 2011 (ربما كان ذلك بالإضافة لإدمانه التدخين تأثراً بالبقاء لعشر سنوات في العراء في برد لندن)

السبت، 3 سبتمبر 2011

مسجد آخر كبير


اليوم تجولت في شارع أشبريدج (Uxbridge road) ، الشارع ممتلئ بالمحلات ذات العناوين العربية ، الفارسية ، والأردية. يمكنك أن تلحظ كثافة واضحة للمسلمين هنا. وجدت مسجداً كبيراً هنا رغم حداثته (أنشئ في 2007) ، المسجد يسع ربما أكثر من 500 مصلي وبه حتى حمامات (بلدي). رغم اتساع المسجد لم أجد به مصلى للسيدات (ربما يوجد مصلى للسيدات لكني فقط لم أبحث جيداً). لفت نظري هذا الإعلان الذي وجدته معلقاً في مدخل المسجد وذكرني بأيام أمن الدولة. (بالتأكيد أنا أتفهم دوافع إدارة المسجد وتخوفاتهم ، وليس لدي قدر كاف من المعلومات لمعارضتها أو حتى تأييدها ، لكني فقط تذكرت أمن الدولة) (الخميس 26 مايو)

السبت، 30 يوليو 2011

بي بي


اثنا عشر مبنى في أحد الأحياء تبتعد ساعة إلا ربع بالسيارة تقريباً (إذا كان المرور غير مزدحم ، وهذا مستحيل تقريباً هنا) عن وسط لندن تكون المقر الأكبر لبي بي في العالم (عنوانه الرسمي هو المركز العالمي للأعمال والتكنولوجيا)، لا أعتقد أن هذا يعد المقر الرئيسي فالرئيس التنفيذي لا يزال يمارس مهامه من مقر وسط لندن في منتصف المسافة تقريباً بين قصر باكنجهام ومقر البرلمان (لست متأكداً إن كان هذا يمنح الشركة أي ميزة). معظم المباني على الطراز الحديث فباستثناء الجراج ومباني أخرى صغيرة ، لا يمكنك أن ترى حجارة ظاهرة ، فقط الحديد والزجاج. هناك كمية هائلة من الكهرباء الاستاتيكية تجعل أصابعي وكفاي تتكهرب كلما لمست السلم أو جهاز القهوة. هناك كتيبات تعرض اللوحات الفنية والمنحوتات المعروضة في كل مبنى. لم أتجول في كل المباني لكن هناك جزء كبير من مبنى كامل مخصص فقط للغداء. هناك مساحات خضراء كبيرة حول المباني وكلها مملوكة لبي بي. حتى أنه في إحدى هذه المساحات كان الموظفون يمارسون الصيد لكن هذا لم يستمر لصعوبة الحصول على رخصة. لا أعرف شعور أن تأتي للعمل كل يوم في هذا المكان ، لا أعتقد أن الانبهار سيستمر طويلاً ، ربما شهر واحد وبعد ذلك ستتعود وتبدأ في التململ من الحداثة المبالغ فيها ، رغم ذلك لا زلت مأخوذاً وأعتقد أنني لن أكون سعيداً عندما أعود إلى جابكو رغم أني سأحصل على مكتب جديد. لا بد أن أرضى بما قسمه الله لي على كل حال. تحياتي (الثلاثاء 24 مايو)

السبت، 23 يوليو 2011

إيران من الداخل

في المقدمة يعرض فهمي هويدي ظروف كتابة هذا الكتاب بعد الثورة الإيرانية التي هزت العالم ، وعن صعوبة أن يحافظ على مهنيته في ظل العداء الغير مفهوم بين العرب وإيران ما بعد الثورة كما يشير اإلى الصورة السلبية لدى المسلمين العرب عن إيران نتيجة للإعلام الموجه غربياً.
بعد ذلك يعرض قيادة آية الله الخميني لكفاح شباب العلماء والفقهاء من الحوزة العلمية في قم وبقية أنحاء إيران ضد الشاه ومحاولاته المستمرة لتغريب إيران وتغييب وجهها الإسلامي (يعرض هويدي هنا لبعض فتاوى الخميني التي تثير الإعجاب فعلاً حول جهر العلماء بالحق حتى ولو لم يرجى لذلك أثر في تغيير الظلم ، مقارنة ذلك ببعض الأفكار المنتشرة لدى بعض علماء السنة في عصرنا يغيظني بشدة).
ثم يكمل هويدي حديثه عن نضال العلماء القديم ضد استبداد الشاه ومن قبله وكيف كان ظهور الخميني تحولاً نوعياً في معارضة العلماء(الفقهاء) للشاه.
يتحدث أ/فهمي بعد ذلك عن تطور نظرية ولاية الفقيه في الفكر الشيعي ويعرض الرؤيتين المختلفتين لهذه النظرية وكيف سادت وجهة نظر الخميني بعد الثورة ثم يعرض ما تعلمه من رحلاته إلى قم عن دورها في إيران ما بعد الثورة ودور المراجع والخلافات بينهم حول الدور المنتظر لكل منهم في الدولة الجديدة ومن سيخلف الخميني ولماذا تظور دور الفقهاء ليتحول من سلطة الإرشاد والتوجيه إلى سلطة تنفيذ أشبه بالدولة الدينية في العصور الوسطى بأوروبا.
في طهران ، تحدث الكاتب عن مشاهداته في طهران مابعد الثورة ، وعن الصدام الدامي الذي حدث بين الإسلاميين واليسار ، وعن عمليات الاغتيال التي نالت من الكثيرين من الصفين الأول والثاني للثورة ، ومحاكم الثورة التي أقيمت للتخلص من كل أعداء الثورة وعن حرس الثورة ولجان الثورة والصدامات بينها ، يبدو مهماً هنا أن أنقل ما هذا النص عن الثرة:"وما دمنا نتحدث عن بشر وعن ثورة حديثة الميلاد ، فلا يمكن أن نستثني إيران لا من سلوك البشر ولا من سنن الثورات. إذ لا نشك أن فكرة الاستئثار بالسلطة قد لعبت دوراً أياً كان حجمه في إذكاء الصراع. وفيما نعلم ، فما من حلفاء قاموا بثورة أو انقلاب أو انتفاضة إلا وثار بينهم ، في السر والعلن ، السؤال الكبير: من يحكم ويقود؟
لا نريد أن نخوض وراء النوايا لنعرف الدافع وراء الرغبة في الاستئثار بالسلطة ، وهل هو شهوة الحكم أم الإصرار على تحقيق الحلم أم الاثنان معاً ، لكن الذي يهمنا أن القضية بات لها دورها التقليدي في الصراع بين حلفاء الثورات ، حتى كادت تستقر وتكتسب قدراً من المشروعية ، غير أن السؤال الذي يلح دائماً هو: كيف يدار الصراع بالصورة التي تحفظ التوازن بين وحدة الرأي والتوجه في القيادة السياسية ، وبين الإبقاء على تعدد الآراء في الحياة السياسية؟"
عند الحديث عن الحرب يعرض الكاتب لما تفعله المؤسسات المختلفة في إيران لدعم أسر الشهداء ، وتجهيز منتظري الشهادة ، وكيف يتصور الإيرانيون هذه الحرب استكمالاً لمسيرة الاضطهاد الشيعي منذ مقتل سيدنا الحسين في موقعة كربلاء ، عندما عرض هويدي لما يفعله الشيوخ والفقهاء من إثارة وتهييج الأخزان لأهالي الشهداء ورغم كون كل هذا محزناً ومؤثراً فإنه ذكرني بأسبوع الكراهية في (1984).
بعد ذلك تحدث الكاتب عن التغير الذي حدث في المجتمع الإيراني بعد الثورة إلى حياة "المستضعفين" مقارنة بالحياة الناعمة المخملية ل"المستكبرين" من أعوان الشاه والأغنياء قبل الثورة ، وكيف سارع شباب الثورة بحماس لم يجد من يوجهه في البداية لتطبيق ما يرونه من الشريعة ، ما أدى نوعاً لتشويه صورة الثورة لدى البعض ، وكيف تم ترشيد هذا بعد عدة سنوات من خلال مأسسة حرس الثورة ولجان الثورة وإتباعها لمؤسسات الدولة.
بع ذلك تحدث الكاتب عن (انقلاب فرهنجي) أو الثورة الثقافية وما فعله رجال السلطة الجديدة لتصحيح مسار أجهزة الإعلام والفن التي كانت تدعو للتغريب والعري قبل الثورة وتحويلها لأداء دورها في المجتمع الذي أرادوا له أن يكون معبراً عن تراث الأمة وحضارتها وقيمها الإسلامية.
في فصل أهل التسنن ، يعرض الكاتب للفارق بين ما تبنته حكومة الثورة كأسلوب تعامل مع المسلمين السنة من خلال مناهج التدريس لكل من السنة والشيعة في المراحل الدراسية المختلفة وحديث قيادات الثورة وما صدر عنهم بخصوص السنة من أقوال وأفعال ، وبين ما يحدث للسنة في إيران من مضايقات وتهميش نتيجة لتاريخ العلاقة بين أتباع المذهبين وفي تلك المنطقة بالذات من العالم الإسلامي حيث استخدم الصفويون الصراعات المذهبية لدعم حربهم ضد العثمانيين السنة واتجهت الدول العربية السنية للعداء مع الثورة لأسباب مختلفة ، في النهاية يرى الكاتب أنه رغم كون الفترة قصيرة بين قيام الثورة وتاريخ صدور الكتاب لكنه يرى أن القرار السياسي يمكن أن يسهم في تصحيح الأوضاع وتغيير السياسات.
في النهاية تحدث الكاتب عن العلاقة بين الفلسطينيين والإيرانيين أو بين الثورتين الفلسطينية والإيرانية وكيف انتهى شهر العسل بينهما سريعاً نتيجة سوء فهم كل منهما لطبيعة الآخر ورغبته في التأثير عليه وعلى اتجاهاته ونتيجة للحسابات السياسية لكل الأطراف.
في النهاية يبقى أن أنقل كلمات هويدي نفسه تعليقاً على الثورة الإيرانية والتحول السياسي والاجتماعي اللذان حدثا فيهما: "النموذج الذي قدمته إيران في إقامة المجتمع المسلم يحتاج إلى إعادة تفكير ومراجعة، أعني على وجه التحديد إقامة مجتمع مسلم من خلال الثورة على الوضع القائم، الأمر الذي يجعل السلطة هي الطرف الذي يدافع عن القيم الإسلامية بما يفتح الباب لاحتمال إكراه الناس وإجبارهم على الالتزام بتلك القيم. في حين علمتنا دروس التاريخ أن التحول الاجتماعي حين يتم بالإكراه فإنه يحدث إما أثراً مؤقتاً وإما أثراً معاكساً. وحين يكون ذلك التحول مرتكزاً على دعائم أخلاقية بالدرجة الأولى، فإن المغامرة بالإكراه فيه ترجح الأثر السلبي والعكسي. وهو ما يدعوني إلى القول بأن الذين ينشدون إقامة المجتمع الإسلامي ينبغي عليهم أن يحذروا من الالتغيير الانقلابي الذي يقيم ذلك المجتمع بالقهر وعبر أدوات السلطة، في حين أن ذلك المجتمع -بوجه أخص- لا تقوم له قيامة حقيقية إلا إذا انطلق من القاعدة، بحيث يتحول إلى خيار لها تنحاز إليه بإرادتها الحرة، وليس إلى منظومة تفرض على الناس وتكرههم على قيمها وتعاليمها."
أخيراً يهمني هنا أن أقول(مما فهمت) أن الثورة الإسلامية في إيران أخفقت في تحويل الدولة إلى ديمقراطية لأن جموع الشعب الذين قاموا بالثورة لم تكن هذه أحد أهدافهم، هم كانوا يريدون دولة إسلامية ونتيجة لسيطرة الفقهاء على مقدرات الدولة في مراحلها الأولى فهم حولوا الدولة لدولة إسلامية كما فهموها والتي لم تكن بالضبط (ديمقراطية) كما يفهمها الآخرون.

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

جولة في مدينة الضباب

 لندن ، أخيراً ، وبعد أسبوعين من التنقل شمال وجنوب المملكة المتحدة ، أنا الآن في لندن ، لدي يومان للتجول قبل بداية الدورة التدريبية الأخيرة. المدينة مزدحمة جداً في النهار ، ممتلئة بالغرباء ، أحدهم أخبرني أن 75% من سكان لندن غير إنجليز ، لست متأكداً من النسبة ، لكن من الوهلة الأولى ستدرك وجهة نظره. هناك الكثير لرؤيته هنا ، أجزاء مختلفة من المدينة تحمل نكهات مختلفة. بعض المناطق هنا تذكرني بالإسكندرية والبعض الآخر يذكرني بالقاهرة القديمة وهناك المناطق الحديثة الممتلئة بمراكز التسوق المزدحمة. كثير من المباني تحمل عبق التاريخ سواء كانت حكومية/رسمية كمبنى البرلمان أو قصر باكنجهام ، أو دينية كالكنائس ذات الطراز المعماري المميز المنتشرة في كل مكان (سأنشر بعض الصور  لكنيسة آبي إذا كنتم مهتمون بتاريخ الأديان ، أعرف أنكم لا تهتمون  ،  مثلي تماماً ، ليس عيباً بالمناسبة).
الميادين هنا تحتوي عدداً غير قليل من المنحوتات (يبدو أنهم يقدرون الفن جداً هنا ، النحت بالأخص) ، هناك تمثال على الأقل في كل ميدان (معظمها تماثيل لرجال ، هل هذه مصادفة أم أن الحضارة الغربية ذكورية أيضاً؟) ، ليست كل التماثيل لعظماء الإنجليز ، فهناك تماثيل رومانية ويونانية ، وهناك حتى تمثال لأبراهام لنكولن في أحد الميادين المهمة.
منحوتة لتكريم نساء الحرب العالمية الثانية
 
المساحات الخضراء كبيرة جداً هنا ، وهناك العديد من المتنزهات العامة الواسعة في قلب المدينة ، لكن احذروا ففي هذا الوقت حبوب اللقاح تملأ المكان وتسبب تهيج الحلق، الأنف والعينين.

وأنت تتجول خصوصاً في الشوارع والميادين المزدحمة ستجد عازفاً أو مجموعة من العازفين أو راقصي الهيب هوب الذين يقدمون فنهم في الشارع مقابل أي تقدير مادي من الكرماء المارين. ستجد أيضاً من يعرض أن يرسمك مقبال مبلغ ما ، لا أعتقد أنه سيكون كبيراً.

معظم المحلات في بريطانيا تغلق مبكراً (السادسة مساءً أيام الأسبوع ، السابعة الجمعة والسبت ، الخامسة الأحد ، تقريباً ، قد تكون هناك اختلافات عن هذا) ، باستثناء محلات التذكارات وبالطبع النوادي والملاهي الليلية ، هذا بالإضافة إلى البرد الشديد ليلاً يجعل التاسعة إلى العاشرة مساءً الحد الأقصى للبقاء هنا. ربما يكون هناك فرصة للعودة قبل أن أسافر. تحياتي (الأحد 22 مايو)
شارع داوننج ، مقر رئيس الوزراء البريطاني ، عندما رأيت الحراسة تذكرت بيت حافظ (أمنت لما أقمت العدل)

الأحد، 10 يوليو 2011

أعط الناس فرصة

Need to improve patience with people who don't have your same level of knowledge.  Take the time to explain it, check back that they understood and if not, explain it again.  A good mixture of teaching others and patience.
تحتاج أن تلتزم بالصبر مع الناس الذين ليس لديهم نفس مستواك من المعرفة ، خذ الوقت لتشرح ، تحقق مجدداً أنهم فهموا ، وإذا لم يحدث هذا اشرح ثانية. خليط من تعليم الآخرين والصبر.
I believe that you could improve the team work if you could make sure that other team member understood your position. I also encourage you to let other people express themselves even when they are wrong.
أعتقد أنك من الممكن أن تحسن مهارات عمل الفريق لديك إذا تأكدت أن أفراد الفريق يفهمون موقفك جيداً. أنا أيضاً أشجعك أن تترك الآخرين يعبرون عن آرائهم حتى ولو كانوا مخطئين.
هذان كانا تعليقين وصلاني بعد رجوعي من دورة تدريبية مؤخراً.
سأشرح هذا لاحقاً ، لكني سأبدأ من مكان آخر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحة" ثلاثاً ، قلنا لمن يا رسول الله؟ قال"لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" ، حديث مشهور يعرفه أغلبنا وتبين آخر كلمة فيه فضل النصيحة لعامة المسلمين فهي جزء من الدين.
تشير معظم أدبياتنا إلى أهمية النصح سراً فالنصيحة في العلن فضيحة (حتى للحاكم على بعض الأقوال) ، حسناً سيتغير هذا هنا ، فسأعطيكم الفرصة لنصحي علناً ، لكني سأتحدث أولاً عن فائدة النصيحة أو ما يطلق عليه الغربيون التغذية الرجعية أو feedback.
إذا نظرت إلى نفسي من زاوية ما أعرفه وما يعرفه الناس فيمكنني أن أقول أن ما أعرفه ويعرفه الناس هو العام ، ما أعرفه ولا يعرفه الناس هو الخاص ، ما لا أعرفه ويعرفه الناس فأنا عنه أعمى ، ما لا أعرفه ولا يعرفه الناس فهو المجهول بلغة وزير الدفاع الأمريكي السابق رامسفيلد.
ويمكننا أن نرى هذا في الرسم المعروف بنافذة أو مصفوفة جوهاري وهذا ليس اسماً شرقياً بالمناسبة لكنه تركيب بين اسمي من ابتكره ، جو وهاري. 
وتساعد التغذية الرجعية خصوصاً بين أفراد الفريق الواحد على زيادة مساحة ما تعرفه عن نفسك وما يعرفه الآخرون عنك ما يزيد قدرات العمل الجماعي ومعرفة الذات والتعاون ، إلخ كما نرى في هذا الرسم.
فلنتحدث الآن عن أنواع النقد من ناحية كونه مؤدباً ومفيداً ، فالنقد المؤدب والمفيد بناء ، أما الذي يفتقد كليهما فهو وقح كما نرى في الرسم التالي.
 أخيراً من الممكن أن نتحدث عن بعض الإرشادات التي تجعل النقد أكثر فائدة وتأثيراً
  • قدم تعليقات دقيقة ومحددة بأمثلة
  • تحاشى التعميم مثل "دائماً" أو "أبداً"
  • صف التصرف ذاته ، تفادى نقد النوايا أو الشخصية
  • لاحظ أن مجالات التحسن ليس مقصوداً بها النقد أو تقليل الشأن ولكن للمساعدة
  • اقترح سلوكاً ترغب أن يتحلى الآخر به
  • أكد على الإيجابية بالابتداء والانتهاء بتعليقات إيجابية
 وعند استقبال النقد ينبغي معرفة أنه يكون صعباً أحياناً حتى إذا كنت أنت من طلبته ، سأحاول أن أتذكر هذا عندما أقرأ نقدكم.
لماذا كل هذا؟ بعد أن عرفنا فائدة النقد والتغذية الرجعية (على الأقل أنا عرفت) ، وكان من أفضل الفقرات في التدريب السابق ذكره الجلوس مع زملائي ومعرفة مايرونه قابلاً للتحسن (نقاط ضعف أو سلبيات حسبما ترون) وما يرونه نقاط قوة أو إيجابيات ، سأطلب منكم ومن يعرفونني جيداً يمكن أن يساعدوني كثيرا ً بهذا أن تكتبوا نقطتين ترونهما مجالين للتحسن (حاولوا أن تستفيدوا من الإرشادات السالف ذكرها) ، أما من لا يعرفونني جيداً فبالتأكيد ضايقتهم بشئ ما خلال فترة تعاملنا القصيرة ، هذا أحد الأشياء التي أجيدها ، ربما يكون مفيداً أن تساعدوني بتذكيري به ، ومن لا يعرفني مطلقاً ربما يمكنه مساعدتي من خلال قراءة كتاباتي ، ماذا ترونه قابلاً للتحسن؟
في التعليقات أول الصفحة هناك  الصبر على الآخرين ومهارات التدريس ، وإعطاء الناس فرصة للتعبير عن الرأي حتى إذا كان مختلفاً أو أراه خاطئاً ، هذه بداية جيدة وتكشف جانباً مهماً (قابلاً للتحسن) من شخصيتي ، يمكنكم أن تتابعوا في نفس الاتجاه ، أو كما ترون ، لن أفرض عليكم شيئاً.
يمكنكم أيضاً أن تساعدوني بذكر نقطة أو أكثر مما ترونه نقاط قوة ينبغي أن أستمر عليها أو أنميها ، سأكون شاكراً جداً ، هناك أمثلة لهذه أيضاً هنا.
Applied logic to the tasks, and quite comfortable working outside your own area of knowledge.  Good to work with as you're decisive and will stick to your ideas and persuade/influence the group with a strong personality.
 I enjoyed working with you as you have a deep knowledge in your field and happy to share your knowledge with other team members. 
في النهاية سأضع صورة لي حتى تروها وأنتم تكتبون نقدكم وستكون هذه طريقتي للتأثير عليكم.